ما بعد الحداثة والمسرح أبو الفنون
نشأت ما بعد الحداثة و أستمرت كـ حركة دينامكيه عصفت بكل الثوابت و الذهنيات العتيقه و قطعت كل ما فيه صلة بالقديم و التقليدي و بذلك تبلورة مؤطره تصور جديد للعالم مختلف كليا ً عن التصور التقليدي..
هي النزعة الفرديه و بدايات الرأس مالية و النظام الصناعي البيروقراطي.
مرحلة كتابات توماس مانا, جيمس جويس
الفنون التشكيلية: |
|
و كما يقول فيزر ستون ملخصا ً الحداثة على النحو التالي..
الوعي الذاتي الجمالي و التأملي برفض التوليف التزامني المبني على السرديه ليشير للمفارقة و الغموض و الطبيعية غير المحدده و مفتوحة النهاية للواقع و رفض الشخصية المتكاملة من أجل التأكيد على الذات المتهدمه و المجرده من الصفات الانسانيه..
الحداثة بين البانتومايم ( التعبير الصامت ) و الكيروكراف ( الرقص الدرامي الحديث )
كما كان السبق لـ الفنان العراقي " طلعة السماوى " الذي اعتنق فكرته الغربيه منشأ ً مطوعها لـ العربية بإخضاعها لمتطلباته كانت له (نار من السماء )
و ايضا ً احمد محمد عبد الأمير الذي يمارس الكيروكراف في جامعة بابل ( مسرحية شك )
محتاج هذا النوع من المسرح الى الكثير من الدراسة و التجديد..
-------------------------------
ومضة سريعة على ما بعد الحداثة ( Postmodernism ) عموما ً:
و كما سعت الحداثة على عدم أنسنة الفن..
فـ إن ما بعدها تجريد كوكبنا من الطبيعة و اقصاء الانسان (كما ذهب ايهاب حسن )..
( حينما كنت و التجريب لم أجد تعريف يحتويه..
أو يصب فيه و يشكله بكل تفاصيله..
و كذلك "ما بعد الحداثة"..جميل أن لا تعريف يحده )..
فـ بالإتفاق أنه صعب التحديد أو حصره بزاوية الـ ماهيه و ربما كان السبب في عدم تعريفه او العجز بإيجاد معنى صريح له او محدد لأنه مستند لـ مفهوم الحداثة المناديه لـ تحرير العقل و لأنه يطلق على أمور متناقضة الى الحد الذي يفقده المعنى و مستقلا ً بكيفية مضاعفة..
فـ إجتهاد مني كان : ..
مشيرا ً الى انتقالنا الى طور جديد و يجاوز الحداثة ذاتها Moderiusm..
مسرحي ما بعد حداثي آخر ( لي بروير )..مستخدم تقنية الرسوم المتحركة تنجزها اجساد الممثلين عن الحياة العاطفيه لـ الحصان..
بشكل مختصر دون اطناب..
الحداثي.. مساعيه تكلل عند عتبات الحقائق ذاتها لـ تحقق خصائص و قيم مشروعه بذاتها و لا تحتاج الى تبرير من خارجها..
ما بعد الحداثي..نسف معنى الحداثه و دك الفكرة الوهميه عن العلاقة انها وحده متكاملة لا تماثل الانفسها
و تختلف الحداثة عن ما بعدها.. بانها ذات هويه خاصة فهي جاءت كـ حمض مذيب كل الفواصل بين الفنون
فهي تتمرد حتى على فرضيات العرض نفسه..
فـ عروضه التي تتارجح بين [ تعبيرية – ملحميه – و اقعية ]..
لكن بعد أن تطوع كل تلك العروض لـ الوجه الحديث..
و لا تنحصر في إطار الفنون فـ يمكن مناقشتها تشمل الثقافة كـ كل..
يقول تود جيتلنTodd Gitllin 89: أنها تختلف بأنواعها بتباين بين المواقف و انواع و اساليب متمازجه و متراكبة بوعي ذاتي..
و لكن هناك انماط تفكير و تيارات تسمى ما بعد الحداثة تجلت في بعض العلوم الإجتماعية على المستوى التطبيقي..
- العائد على تيار ما بعد الحداثة او الذي اعاده المسرح ما بعد الحداثة رغم كل الانتقادات..
فهي تؤكد أن المسرح لا بد أن يتجدد و يتعدل على الدوام مساره الفكري و الفني ..
" ما بعد الحداثة " تعتبر الحوار مجرد لغة مسطحة مقولبه و ليست وسيلة لـ الحوار..
--------------------------------
حينما يكون الشك اداة التطور..
بحيث تقود الشخص لتفكير بشكل مزدوج..
و رغم كم الإختلاف مع فرويد و ماركس و نيتشه فهم رواد فلاسفة الشك..
و كانوا اول من غرز ركيزة " مابعد الحداثة "..
مسرح القسوة اول من طالب بمسرحة الخيال الذي هو اشبه للحلم..
* ما بعد الحداثة تنتصب قامته بـ النص البصري و المخرج البصري..
فـ ميزة العرض أنه يحاكي تأويل المشاهد و تفاعله و ذاكرة جسد الممثل..
و النص البصري يقوم على ركيزتين كما ذهب بهما "فاضل سوداني"..
1-اللغة الحوارية البصرية (البعد البصري والمادي للكلمة وغنى دلالاتها التأويلية
2- لغة تداعي الأنساق البصرية في الفضاء الابداعي البصري (أي الحوار بين ذاكرة الجسد وتداعيات الفضاء بما فيها ذاكرة الاشياء والانساق الاخرى، وبين الفنان البصري ـ المخرج والممثل ـ والمتفرج)
- النص الأدبي و النص البصري..
الادبي مغلق حالة سرد محدد للمشكلة و دواعيها و حلولها ثرثرة الممثل تفي بإقصاء عقل المتفرج خارج حدود المشاركة × البصري المتفرج عنصر مشارك متفاعل و العرض بما يحمله النص من كم من الغنى التأويلي للعبارة المسرحية..
وقد اعزى انتونين آرتو سبب اعارض بعض مرتادين المسرح عن حضور العروض المسرحية
و السبب الحقيقي لسايكولجية المشاهدة حينما أكد: (اذا كف الناس عن عادة الذهاب الى المسرح، فذلك لاننا قد اعتدنا ـ طوال اربعمائة سنة، أي منذ عصر النهضة ـ على شكل روائي ووصفي للمسرح، مسرح يقوم على سايكولوجية رواية الحكاية)
و كان لـ انتونين ارتو اقتراح لأفول المسرح النفسي وهو ان (يوجد مسرح يسحق الصور المادية العنيفة فيه إحساس المتفرج وتبهره، وتشده الى دوامة من القوى العليا)..
5 تعليقات:
حلو يابنتى!
استــــــــــــــــمرى
مش حلو خالص
مجرد تجميع
بدون سياق
مش عارف اقول وحش والا حلو لان عندي شوية اسئلة بتراودني اصلا
هل الدراسات اللي بتقدميها دي هي نتاج بحث ا هي تجميع فعلا زي الاخ ماسبقني من دراستك ف الجامعه؟
ثانيا..بتساءل بيني وبين نفسي عن مشروعك اللي بتحاولي تقديمه من خلال مدونتك؟
انا مش هقدر اقولك رايي غير لما اتابع مدونتك وبوستاتك وتسلسلها من الاول..لكن عندي طلب بسيط لو سمحتي من القراءة السريعه لبعض مقاطع البوست ده وبوستات قبله..المفروض لو انتي عايزة توصلي لقاعده اعرض من المتلقين وتشركيهم معاكي..ينبغي عرضك للمصطلحات والنظريات يكون اقرب من كده شوية..ثانيا وده طلب شخصي..ان يكون البوست اصغر من كده شوية..انتي شغوفة بالبوستات الطويلة ليه كده..واضح ان جواكي وعندك زخم كبير عايزة تخرجيه ع المدونه..لكن ممكن بشكل او باخر ياما تختزلي افكار ممكن اختزالها ..ياما تقسمي افكارك وتوزعيها علي اكتر من بوست
ولاحظي انك ف اغلب الاحيان بتعرضي مادة تكاد تكون علمية بحته..فحاولي تخففي من جفاف المادة دي بقصر البوساتات وسهولة الاسلوب اكثر
رغيت كتير جدا..سلاام بقي..تحياتي ياشغوفة المسرح
ان كنت ممن يتذوقون الشعر العامى والزجل ، ارجو زيارة مدونتى والتفضل بالنقد والتعليق ، فالنقد كالنصح ، والدال على الخير كفاعله
كلنا نقدس مصر ، ولكن اليس من حقنا ان نغضب اذا ما انحرف المسار
فينك يا بيضان
ههههههههههههه من زمان ماكتبتش درر
إرسال تعليق
الاشتراك في تعليقات الرسالة [Atom]
<< الصفحة الرئيسية